عاشق الريم عضو شامخ
عدد المشاركات : 221 Sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منورين يا احلى اعضاء مع حبي
عاشق الريم
كل عام وانتم بخير
************بيت شعر*************
ربي خلقت الجمال وقلت اتقوى كيف نرى الجمال ولا نعشقه
</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> وسام : مجموعة الاوسمة :
مجموعه الوسمه هي 2 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 12/09/2008
| موضوع: امتحان اللغة العربية للتوجيهي العام الماضي 4/11/2008, 12:17 am | |
| اسئلة واجوبة امتحان اللغة العربية لطلاب التوجيهي العام الماضي... [size=16]السلطة الوطنية الفلسطينية وزارة التربية والتعليم العالي مديرية التربية والتعليم / بيت لحم مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية
فلسطين المبحث : اللغة العربية / الجلسة الأولى المطالعة والأدب والنقد الصف : الثاني عشر / العلمي والتجاري الزمن : ساعتان ونصف التاريخ: 21/4/2007 ملاحظة : عدد الأسئلة "ستة" أسئلة أجب عنها جميعا ، مجموع العلامات " 75علامة" أولاً: المطالعة (عشرون علامة) السؤال الأول: (أ) اقرأ النص القرآني التالي وأجب عن الأسئلة التي تليه:قال تعالى بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (29) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30)"
1- اشرح معنى ما تحته خط في الآيات السابقة (علامة) أهواء: شهواتهم و ما تدعوهم إليه حنيفا: مسلما 2- جاءت الآية الأخيرة من النص ( 30 ) نهاية طبيعية لسياق الآيات التي قبلها. وضّح ذلك. (علامة ونصف) انسجمت الآية الأخيرة مع سياق الآيات التي قبلها التي تحدثت عن مظاهر قدرة الله على الخلق والإبداع ، وبعد هذا الغرض لمظاهر هذه القدرة جاءت الآية " 30" لتقول هذا دين الله، وهذا هو خلقه، فأخلص أيها الإنسان دينك لله مستقيما موحدا له. 3- حدد نوع الأساليب في الآيات التالية مبينا المعنى البلاغي الذي خرج إليه كل أسلوب: (علامتان) أ- " فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا" : الأمر المعنى الذي يفيده: أمر حقيقي. ب- (فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ) : استفهام المعنى الذي يفيده: النفي 4- قال تعالى:" فسبحان الله حين تمسون ..." أكمل كتابة الآيات إلى قوله تعالى إذ أنتم بشر تنتشرون" (علامة ونصف) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18)" يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20) 5- استخرج من الآيات السابقة :" حالا ، أسما من أسماء الصدارة وبيّن محله من الإعراب، بدلا مرفوعا (علامة ونصف) حال: حنيفا اسم من أسماء الصدارة: من ، اسم استفهام في محل رفع مبتدأ بدل مرفوع: الدين (ب)على ضوء دراستك للأحاديث النبوية الشريفة أجب عن ما يلي: 1- اكتب نص الحديث الشريف الذي يحمل فكرة فضل العلم . (علامة ونصف) عن أبي الدرداء -رضي الله عنه-قال: سمعت رسول الله يقول: ""من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع وإن طالب العلم لَيستَغْفِرُ له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء و فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر" "رواة الحديث بو داود والترمذي.وابن ماجة"
2- وضّح جمل التصوير فيما يأتي: (علامة) أ- فإن كثرة الضحك تميت القلب .: صور كثرة الضحك التي تميت القلب بصورة الإنسان الميت فحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية. ب- إذا أتاني مشيا أتيته هرولة : صوَّر الحديث الإنسان متقربا إلى الله كأنما يمشي إليه، وصور مضاعفة جزاء الله لذلك الإنسان ومكافأته على تقربه له كأنما يهرول نحوه، مقابل مشيته، وفي ذلك دلالة على مضاعفة الأجر مقابل عمل الخير.
السؤال الثاني: (أ) اقرأ النص التالي وأجب عن ما يليه من أسئلة: (وفلسطين كانت ولا تزال جزءا لا يتجزأً من كيان الدولة العربية الإسلامية، وفنون العمارة فيها متصلة بموقعها الجغرافي، ومكانتها الروحية والتاريخية، بوصفها ملتقى الأديان السماوية، وموئل الأنبياء والرسل) 1- ما المقصود بالتراث الثقافي المعماري في فلسطين؟ (علامة واحدة ) هو ما يشتمل على المباني والمنشآت القديمة التي شيدها الانسان على هذه الارض المباركة لأغراض متعددة بما يحويه من مظاهر جمالية تتمثل في القباب والأعمدة والأقواس والمشربيات والمقرنسات. 2-فسر كلمة موئل ، واذكر أصلها اللغوي . (علامة واحدة ) *موئل: مستقر * أصلها اللغوي: وأل 3- يتعرض التراث المعماري الفلسطيني لخطرين بينهما . (علامة واحدة) 1- خطر الاحتلال الصهيوني الذي يدمر المباني والأماكن التاريخية . 2- ممارسات يمارسها بعض أبناء الشعب من استخدام خاطئ وهدم وهجر. 4-ماذا يمثل التراث المعماري الفلسطيني . (علامة واحدة) يمثل خصوصية الشعب الفلسطيني وهويته الوطنية التي يعتز بها ، ويشكل دليلا واضحا على أحقيته بهذه الأرض 5- أعرب ما تحته خط. (علامة واحدة ) جزاءا: خبر لا يزال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح (ب) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (خمس علامات) أ- الفن النثري الذي يمثله درس " السياحة الفضائية هو : 1- مقالة أدبية 2- مقالة خيالية 3- مقالة علمية 4- مقالة اجتماعية ب- كلّم الله عبد الله بن عمر بن حرام-رضي الله عنه-كفاحاً..معنى كفاحاً: 1- نضالاً 2- رغبة 3- متقرباً 4- مواجهة ج- نوع اللام في في الكلمة التي تحتها خط في قوله تعالى: " إن في ذلك لآيات" : 1- لام الجحود 2- لام الجر 3- لام المزحلقة 4- لام التعليل د-اللون البديعي الذي ينطبق على الكلمتين الآتيتين " المنصرم ، المنقضي" هو : 1- ترادف 2-طباق . 3- جناس. 4- سجع. هـ- حرف الجر "الباء" في الآية الكريمة :" وينزّل من السّماء ماء فيحي به الأرض" يفيد: 1- الاستعانة 2- السببية 3- التبعيض 5- التوكيد يتبع الصفحة التالية:
ثانياً النصوص والأدب: (خمس وأربعون علامة) السؤال الثالث: (أ) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (8علامات) أ- كتاب خزانة الأدب للبغدادي يتناول موضوعا : 1- صوفيا 2- علميا عقليا 3- تاريخيا 4- لغويّا ب- اضطر بعض الشعراء في العصر العثماني إلى نظم شعر على ألسنة أصحابهم فنظموا في موضوعات منها: 1- الرثاء 2- التهنئة 3- الاعتذار 4- كل ما سبق ج- استخدم البوريني في قصيدته "البوريني يقرظ قصيدة العلمويّ البحر: 1-المتقارب 2- الكامل 3-البسيط 4- الوافر د- ساهمت دار الكتب المصرية في : 1-تجديد أساليب اللغة العربية 2- نشر الكتب 3- إحياء التراث القديم 4- نشر الدين هـ- من خصائص الكلاسيكية: 1- الاهتمام بهموم الفرد الذاتية 2- تغليب الفكر على العاطفة 3- الاهتمام بالقضايا الإنسانية العامة 4- رفع لواء التجديد و- كتاب " قيد الأوابد" هو كتاب : 1- نثري جمع فيه البارودي عيون الخطب 2- شعري جمع فيه البارودي الأشعار القديمة 3- نثري جمع فيه البارودي الرسائل الجديدة 4- نثري جمع فيه البارودي عيون الخطب والرسائل القديمة
ز- أصحاب المذهب الجديد هم : 1- العقاد ، البارودي ، شكري 2- الرُّصافي ، العقاد، شكري 3- العقاد، المازني، شكري 4- البارودي ، العقاد، شوقي ح- استخدم الشاعر عباس محمود العقاد في قصيدة " الكروان" ألفاظ: 1- غريبة 2-متكلفة 3- سهلة 4- غامضة ط- أغلب نتاج شعراء المهجر الجنوبي كان من : 1- الشعر والنثر 2- النثر 3- الشعر 4- الشعر والأسطورة ي- دعا شعراء مدرسة المهجر إلى التأمل في شعرهم رغبة في: 1- تحقيق مُثل عليا 2- الكشف عن أسرار الحياة 3- تصوير النفس الإنسانية 4- جميع ما ذكر ق- اللغة الحيّة مصطلح أطلق على : 1- اللغة التي انتشرت عند شعراء المهجر الجنوبي 2- اللغة التي انتشرت عند شعراء المهجر الشمالي 3- اللغة الفنية ذات الدلالات الرمزية المشحونة بالمعنى 4- اللغة التي تعبر عن قضايا الفرد الذاتية ل-الشيء الذي مات في داخل البيّاتي في قوله: " الرّيح في المنفى تهب كأن شيئا فيّ مات " 1- الخوف من القاتلين 2- الأمل في الانتصار 3- الوحدة والضّجر 4- الحنين إلى الوطن م- تعود بدايات الشعر الفلسطيني الحديث إلى: 1- أول القرن التاسع عشر 2- منتصف القرن التاسع عشر 3- أخر القرن التاسع عشر 4- النصف الثاني من القرن التاسع عشر ن- صاحب كتاب " أغاني الأطفال" هو: 1- أحمد دحبور 2- عبد الكريم الكرمي 3- عبد الوهاب البياتي 4- علي هاشم رشيد ص- الغرض البلاغي للاستفهام في قول الشاعر : سر معي في طريق العمر وقلّ أين من يحمي الحمى أو من يلبي 1- النفي 2- التعجب 3- الاستنكار 4- الاستبعاد ع- من أبرز الخصائص الفنية لشعراء المقاومة : 1- عدم الإفلات من فخ الخطابية والمباشرة 2- عدم المزاوجة بين العمل الثوري والتطور الفني 2- المزاوجة بين العمل الفني والعمل الثوري 4- الاعتناء بالصنعة اللفظية ف- نوع التناص في قول الشاعر :" لأنّ الكف سوف تلاطم المخرز" 1- تاريخي 2- ديني 3- ديني أدبي 4- تراثي أدبي ق- تأثرت مدرسة التفعيلة بالمذهب: 1- الرومنسي 2- الكلاسيكي 3- الواقعي 4- لاشيء مما ذكر (ب)- التقريط والعتاب من أبرز أغراض الشعر في العصر العثماني: (3علامت) 1- أورد موضوعين من موضوعات العتاب ، ومثّل ببيت شعري ممّا تحفظ لهذا الغرض. 1- عتاب الأصدقاء للتواصل معهم 2- عتاب المسؤولين لشعورهم بظلمهم. يا غائبا والذنب ذنبك مُتعقِّباً ، لله ربُّك لا تبعدَنَّ فإنما أملي من الأيام قُربكْ فلأَصبِرَنَّ وأرْ ضَينْ نَ بما قضاهُ الله ُ رَبُّكْ 2- اذكر عنصرين من العناصر الأساسية التي تقوم عليها قصيدة التقريظ ، ومثّل ببيتين ممّا تحفظ لهذا الغرض. 1- وصف المقرَّظ والإشادة به. 2- وصف أثر المقرَّظ على نفس الشاعر 3- التَّرويج للمقرَّظ 4- مدح المُؤَلِّف والدُّعاء له. أبيات الشعر: ألا قدْ جَلا الجامي بِبُستانِ شَرْحِهِ لكافية الإعرابِ كَأسَ مُدامِ فَحافظْ عليها تَلْقَ سَعداً مُؤبّدا وخُذْ جامةً واشْرب بغيرِ مُلامِ ( ج)- انسب كل مؤلَّف من المؤلفات التّالية إلى صاحبه : (3علامات) * طريق الهدى في التصوف : لأبي الوفاء العرضيّ * الصُّبح المنبي عن حيثيّة المتنبي : للبديعيّ *المنقار الأحمر : شكر الله الجر *ملائكة وشياطين : عبد الوهاب البياتي *شهادة بالأصابع الخمس : أحمد دحبور * أغنيات بلادي : عبد الكريم الكرمي ( أبو سلمى)
يتبع ..... | |
|
عاشق الريم عضو شامخ
عدد المشاركات : 221 Sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منورين يا احلى اعضاء مع حبي
عاشق الريم
كل عام وانتم بخير
************بيت شعر*************
ربي خلقت الجمال وقلت اتقوى كيف نرى الجمال ولا نعشقه
</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> وسام : مجموعة الاوسمة :
مجموعه الوسمه هي 2 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 12/09/2008
| |
THE TROY مشرف منتدى العلوم العامة
عدد المشاركات : 343 العمر : 37 الموقع : في عيون لحن الحب العمل/الترفيه : شركة ميغا برنت المزاج : حسب حالة الطقس Sms : كل التحيه من قلب فلسطين
الى الاداريين والمشرفين والاعضاء
في منتديات لحن الحب
كل الاحترام والتقدير لكم
تحيااااتي
ابو سانار مزاجي : : مجموعة الاوسمة : كل التحية من الادارة الي THE TROY
نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: امتحان اللغة العربية للتوجيهي العام الماضي 4/11/2008, 10:51 am | |
| مشكور عاشق على المتابعه
يعطيك الف عافيه
تحياتي | |
|
عاشقه الرومانسية نائبة المدير
عدد المشاركات : 703 العمر : 32 العمل/الترفيه : طالبه مدرسه المزاج : رايقه Sms : عليك عيوني روحي فيك والدنيا حلوة بين ايديك اول مرة شفتك رحت ليك وقلبي ليك سلمته اوام مزاجي : : مجموعة الاوسمة : نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 01/10/2008
| موضوع: رد: امتحان اللغة العربية للتوجيهي العام الماضي 7/11/2008, 11:45 am | |
| مشكوووووووووور كتير عاشق الريم
الله يوفقك يارب في كل حياتك | |
|