حبيب عنيا عضو فعال
عدد المشاركات : 177 العمر : 36 العمل/الترفيه : الرياضه القدم المزاج : عالي Sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">الرسائل القصيرة</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> مجموعة الاوسمة :
مجموع الاوسمة التي حصل عليها هي : (2) نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: [color=green] ..:: * مسائل وآداب وأذكار هامة قبل السفر * ::.. [/color] 7/10/2008, 5:11 am | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه ، فإذا قضى نهمته من سفره فَليُعجل إلى أهله } رواه البخاري ومسلم .
..:: مسائل وآداب وأذكار هامة قبل السفر ::..
بكل مودة ومحبة أدعوكم لوقفة بسيطة في هذا الموضوع قبل الإقبال على السفر
فقد شرع ديننا الحبيب آداباً خاصة بالسفر ... ولن نجد أفضل أو اصلح لنا من هذه الآداب
فمن أراد تحصين نفسه بالأدعية المستحبة للسفر وأن يمضي في حفظ الله ، عليه التحلي بهذه الآداب و ترديد هذه الأدعية بقلب مطمئن ونية صادقة..
وليس أسهل من أن تمضوا في قراءة هذه السطور البسيطة وتدوين الأدعية والملاحظات في ورقة صغيرة ترافقكم أثناء سفركم وتستذكرونها بين حين وآخر ...
لن أطيل الحديث عليكم وإليكم هذه السطور :
.. من آداب السفر ..
1 . استحباب التوديع للمسافر:
يستحب للمسافر أن يودع أهله وقرابته وإخوانه، قال ابن عبدالبر: إذا خرج أحدكم في سفر فليودع إخوانه، فإن الله جاعل في دعائهم بركة. قال: وقال الشعبي: السنة إذا قدم رجل من سفر أن يأتيه إخوانه فيسلموا عليه، وإذا خرج إلى سفر أن يأتيهم فيودعهم ويغتنم دعاءهم. وفي التوديع سنة مهجورة قل من يعملها، ألا وهي توديع المسافر بدعاء النبي . فعن قزعة قال: قال لي ابن عمر: هلم أودعك كما ودعني رسول الله : { أستودع الله دينك، وأمانتك، وخواتيم عملك } [رواه أبو داود].
2 . استحباب السفر يوم الخميس أول النهار :
المستحب أن يخرج المسافر يوم الخميس، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يخرج يوم الخميس. (متفق عليه) وفي رواية الصحيحين لقلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلا في يوم الخميس .
3 . كراهية الوحدة في السفر:
ولا يسافر واحداً ولا مع واحد بل يخرج مع اثنين أو مع ثلاثة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب (لأبي داود والترمذي بإسناد حسن). وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي اللع عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم } . (حديث حسن رواه أبو داود بإسناد حسن) . وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { خير الصحابة أربع، وخير السرايا أربع مئة، وخير الجيوش أربعة آلاف ، ولن يغلب اثنا عشر ألفاً من قلة }. (رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن).
4 . النهي عن اصطحاب الكلب والجرس في السفر:
نهى رسول الله عن اصطحاب الكلب والجرس في الأسفار، فقد روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا تصحب الملائكةُ رُفقة فيها كلب ولا جرس } رواه مسلم . وسبب النهي عن الجرس لأنها مزامير الشيطان، جاء ذلك مصرحاً عند مسلم وغيره من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الجرس مزامير الشيطان } رواه مسلم .
5 . النهي عن سفر المرأة بدون محرم:
نهى الشرع المطهر عن سفر المرأة بدون محرم، لما قد يترتب عليه من الفتنة لها لومن حولها من الرجال. والأحاديث الواردة في ذلك صريحة صحيحة لا مجال لتوهينها، ولا تأويلها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها } . متفق عليه
6 . دعاء السفر وما ورد فيه من أذكار:
حفلت سنة النبي بأدعية وأذكار، يقولها المسافر ابتداءً من وضع رجله على المركوب وحتى عودته لمحله، فمنها: دعاء ركوب وسيلة السفر : عن علي بن ربيعة قال: شهدت علياً وأتي بدابة ليركبها، فلما وضع رجله في الركاب قال: ( بسم الله ). فلما استوى على ظهرها قال: ( الحمدلله )، ثم قال: لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ [الزخرف:14،13]. ثم قال: ( الحمد لله ) ثلاث مرات، ثم قال: ( الله أكبر ) ثلاث مرات، ثم قال: ( سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ). ثم ضحك، فقيل له، يا أمير المؤمنين من أي شيء ضحكت؟ قال: ( رأيت النبي فعل كما فعلت ثم ضحك، فقلت يا رسول الله: من أي شيء ضحكت؟ قال: { إن ربك يعجب من عبده إذا قال اغفر لي ذنوبي، يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري } ) [رواه أبو داود، وصححه الألباني] .
وعنه أن رسول الله كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: { لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون، عابدون ساجدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده } [رواه البخاري ومسلم].
فائدة:
ينبغي للمسافر أن يغتنم سفره، يدعو لنفسه وآبائه وأهله ومن يحب، وأن يجتهد في ذلك، ويتحرى الدعاء الجامع، مع الإلحاح والخضوع، فللمسافر دعوة مستجابة فلا ينبغي التفريط فيها. روى أبو هريرة أن النبي قال: { ثلاث دعوات مستاجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم } [رواه أبوداود، وحسنه الألباني].
7 . صلاة التطوع في السفر :
من السنن المهجورة، صلاة المسافر التطوع على مركوبه، فقل من تراه يصلي النافلة أو الوتر في الطائرة أو غيرها من وسائل السفر. ونبينا كان يفعل ذلك على راحلته، ولا يلزم تحري القبلة في صلاة النافلة للمسافر إن كان راكباً لمشقة ذلك، والأفضل أن يستقبل القبلة عند الإحرام. روى ابن عمر رضي الله عنهما، قال: { كان رسول الله يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت به يومئ إيماء، صلاة الليل إلا الفرائض، ويوتر على راحلته } [رواه البخاري ومسلم]، ولذا فإنه يستحب للمسافر، أن يصلي النافلة والوتر على آلة السفر اقتداء بنبينا .
8 . دعاء نزول المنزل :
قد يحتاج المسافر إلى النزول من مركوبه، للنوم، أو الأكل، أو قضاء الحاجة، والبرية فيها من الهوام والسباع والشياطين ما الله به عليم، فكان من نعمة الله علينا أن شرع لنا على لسان نبينا ، دعاءً نقوله يحفظنا - بإذن الله - من شر كل مخلوق، فعن خولة بنت حكيم السلمية رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله يقول: { من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك } [رواه مسلم].
وفي الحديث فوائد منها: أن هذا الدعاء يُقال عند حلول كل مكان أو النزول فيه، وليس مخصوصاً بنزول المسافر من مركوبه. ومنها: أن كلام الله منه، تبارك اسمه، وصفة من صفاته ليس بمخلوق، لأنه محال أن يستعاذ بمخلوق، وعلى هذا جماعة أهل السنة، قاله ابن عبد البر. ومنها: أن قائل هذا الدعاء عند النزول محفوظ بحفظ الله له، فلا يضره شيء حتى يغادر محله.
9 . استحباب رجوع المسافر لأهله بعد قضاء حاجته وعده الإطالة:
يُستحب للمسافر إذا نال مراده من سفره أن يعود سريعاً إلى أهله، ولا يمكث فوق حاجته. وقد أرشد إلى هذا رسول الله ، فعن أبي هريرة عن النبي قال: { السفر قطعة من العذاب: يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه. فإذا قضى نهمته من سفره فليعجل إلى أهله } متفق عليه قال ابن حجر: ( وفي الحديث كراهة التغرب عن الأهل لغير حاجة، واستحباب استعجال الرجوع، ولاسيما من يخشى عليهم الضيعة بالغيبة، ولما في الإقامة في الأهل من الراحة المعينة على صلاح الدين والدنيا، ولما في الإقامة من تحصيل الجماعات والقوة على العبادة ) [فتح الباري].
10 . كراهية قدوم المسافر على أهله ليلاً :
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: { نهى رسول الله أن يطرق الرجل أهله ليلاً } وعند مسلم: { إذا قدم أحدكم ليلاً فلا يأتين أهله طروقاً حتى تستحد المغيبة، وتمتشط الشعثة } وعنده أيضاً: { نهى رسول الله أن يطرق الرجل أهله ليلاً يتخونهم، أو يلتمس عثراتهم } [رواه البخاري ومسلم].
فينبغي للمسافر إذا رجع إلى أهله ألا يدخل عليهم ليلاً، حتى لا يرى ما يكره في أهله من سوء المنظر. قال النووي: (... إنه يكره لمن طال سفره أن يقدم على امرأته ليلاً، بغتة، فأما من كان سفره قريباً تتوقع امرأته إتيانه ليلاً فلا بأس، كما قال في إحدى الروايات: إذا أطال الرجل الغيبة. وإذا كان في قفل عظيم أو عسكر ونحوهم واشتهر قدومهم ووصولهم وعلمت امرأته وأهله أنه قادم معهم وأنهم الآن داخلون فلا بأس بقدومه متى شاء لزوال المعنى الذي نهي بسببه، فإن المراد أن يتأهبوا وقد حصل ذلك ولم يقدم بغتة ) [شرح مسلم]. قلت: ومثله إذا علموا بقدومه عن طريق أجهزة الاتصال ونحوها.
11 . استحباب صلاة ركعتين في المسجد عند قدوم البلد:
من هديه أنه كان إذا قدم من سفر، فإن أول شيء كان يبادر إليه هو الصلاة في المسجد ركعتين. عن كعب بن مالك رضي الله أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين متفق عليه وهذه من السنن المهجورة، التي قل من يطبقها، فنسألك اللهم اتباعاً لسنة نبيك ظاهراً وباطناً، وبالله التوفيق.
*****
.. مسائل هامة في السفر ..
1- يُشرع القصر للإنسان في السفر إذا خرج عن بنيان بلدته، وقد علّق البخاري في صحيحه عن علي- رضي الله عنه- أنه خرج من الكوفة فقصر وهو يرى البيوت، فلمّا رجع قيل له هذه الكوفة قال: حتى ندخلها. ووصله الحاكم والبيهقي، وصلَّى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعاً والعصر بذي الحليفة ركعتين.
2- إذا دخل عليه الوقت وهو مقيم ثم سافر فصلى الصلاة في السَّفر فهل يصليها تامة أو مقصورة؟... الصحيح القصر وحكاه ابن المنذر في الأوسط إجماعاً، والمشهور عند أصحابنا الحنابلة الإتمام وهو مرجوح.
3- إن ذكر صلاة حضر في سفر أتمَّ وحكاه ابن المنذر إجماعاً في الأوسط ، وإن ذكر صلاة سفر وهو في حضر ففيه خلاف هل يتم أو يقصر والصحيح أنه يقصر.
4- إذا صلى المسافر خلف المقيم فإنّه يصلي أربعاً مطلقاً حتى ولو لم يدرك إلا التشهد، فإنه يصلي كصلاة المقيم أربعاً، وهو قول الجمهور وظاهر السُّنّة وهو المنقول عن الصحابة وهو اختيار الإمامين ابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله- ونظر المجموع للنووي .
5- إذا صلى المسافر بمقيمين فإنه يقصر . ويشرع له إذا سلم أن يقول: "أتمُّوا صلاتكم"، وقد روى مالك عن نافع عن ابن عمر عن عمر- رضي الله عنهما- أنه كان يأتي مكة ويصلي بهم فيقول: "أتمُّوا صلاتكم فإنا قوم سفر"، وروي مرفوعاً عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لكنه ضعيف أخرجه أبو داود وغيره. وإن نبَّه عليهم قبل الصلاة فلا بأس، حتى لا يقع الالتباس.
6- السنن الرواتب التي تسقط في السفر هي سنة الظهر القبلية والبعدية وراتبة المغرب- وهي بعدية- وراتبة العشاء- وهي بعدية- ولا تسقط سنة الفجر ولا يسقط الوتر بل يصلي سنة الفجر والوتر. وله أن يصلي صلاة الضحى، وبعد الوضوء، وعند دخول المسجد.
7- السنة تخفيف القراءة في السفر فقد ثبت عن عمران أنه قرأ في الفجر بـ"لإيلاف قريش" وقرأ أيضاً بـ"قل هو الله أحد" وقرأ أنس بـ"سبّح اسم ربك الأعلى" أخرجها ابن أبي شيبة، وكلها صحيحة.
8- إذا جمع بين الصلاتين المجموعتين فإنه يؤذن أذاناً واحداً ويقيم اقامتين لكل صلاة إقامة.وله أن يجمع في أول الوقت ووسطه وآخره، فكل ذلك محل للصلاتين المجموعتين.
9- الجمع بين الصلاتين في السفر سنة عند الحاجة إليه كما قال شيخ الإسلام – رحمه الله- وعند عدم الحاجة مباح.
10-من لا يجب عليهم حضور الجمعة كالمسافرين والمرضى يجوز لهم أداء صلاة الظهر بعد أن تزول الشمس ولو لم يصل الإمام صلاة الجمعة.
11-المسافر له أن يصلي النافلة على السيارة أو الطائرة، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في التطوّع على الدابة من وجوه كثيرة.
12-كلُّ من جاز له القصر جاز له الفطر بلا عكس.
13-السفر يوم الجمعة جائز لكن إذا أذن المؤذن الثاني لصلاة الجمعة وهو مقيم لزمه أن يمكث حتى يصلي الجمعة إلا إن كان يخشى فوات رفقة أو حجز طائرة، فيباح له السفر حينئذ، وكذلك يجوز له السفر بعد نداء الجمعة الثاني إذا كان سيصلي الجمعة وهو مسافر كما لو كان سيمر ببلد قريب، فيصلّي معهم الجمعة.
14-الأذكار التي بعد الصلاة الأولى عند الجمع تسقط، وتبقى أذكار الثانية لكن إن كان الذكر بعد الأولى أكثر فيأتي به كما لو جمع بين المغرب والعشاء فيأتي به بعد صلاة العشاء.
15-إذا صلى الظهر وهو مقيم ثم سافر فهل له أن يصلي العصر في السفر قبل دخول وقتها؟ اختار المنع الشيخان ابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله- وذلك لفقد شروط الجمع، ولأنه لا حاجة إلى ذلك، وهو سيصلي العصر، ولا بد فلا يصليها إلا بعد دخول وقتها.
16-إذا أخر الصلاتين المجموعتين وهو مسافر ثم أقام قبل خروج وقت الأولى لزمه الإتمام سواء صلى الأولى في الوقت أو بعد خروجه وأما إذا فاتت الأولى في السفر، ثم أقام في وقت الثانية فيصلي الصلاة الأولى تامة واختاره الشيخ ابن عثيمين "والفرق بين هذا وبين ما ذكر في المسألة الثالثة هو بقاء الوقت المشترك بين الوقتين" وأمّا الثانية فتامة على كل حال وانظر المجموع النووي.
17-إذا كان المسافر يعلم أو يغلب على ظنه أنه سيصل إلى بلده قبل صلاة العصر أو قبل صلاة العشاء فالأفضل له أن لا يجمع لأنه ليس هناك حاجة للجمع، وإن جمع فلا بأس. أنظر مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن عثيمين .
18-لا يشترط في السفر نية القصر على الصحيح. انظر فتاوى شيخ الإسلام
19-منع كثير من أهل العلم أن تجمع العصر مع الجمعة وهو المشهور عند الحنابلة والشافعية وغيرهم واختار المنع الشيخان ابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله- انظر مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين .
20-القصر سنة مؤكدة وقيل بوجوبه حتى قال ابن عمر- رضي الله عنهما- "صلاة السفر ركعتان، من خالف السنة كفر" إسناده صحيح أخرجه عبد الرزاق والطحاوي وغيرهما.
21-رخص السفر تستباح في سفر الطاعة والمعصية على الصحيح وهو اختيار شيخ الإسلام المشهور عنه.
22-المرأة لا تسافر إلا مع ذي محرم وهو "الزوج أو كل ذكر بالغ عاقل تحرم عليه المرأة على التأييد بنسب أو سبب مباح".
23-إذا جمع المسافر بين المغرب والعشاء جمع تقديم يدخل وقت الوتر على القول الرَّاجح من أقوال أهل العلم، ولا يحتاج إلى الانتظار حتى يدخل وقت صلاة العشاء.
24-إذا شك المأموم وهو مسافر في الإمام هل هو مسافر أو مقيم فالأصل أن المأموم يلزمه الإتمام لكن لو قال المأموم في نفسه إن أتمّ أتممت وإن قصر قصرت صح ذلك. وهذا من باب التعليق وليس من باب الشك كما قال الشيخ محمّد بن عثيمين- رحمه الله تعالى- في الشرح الممتع .
25-الجمعة لا تلزم المسافر المستقر في بلد ما دام يسمى مسافراً، وقد نقل ابن المنذر في الأوسط الإجماع على ذلك وقال: ولم يخالف فيه إلا الزهري- روى عنه ذلك البخاري تعليقاً- وإن حضر المسافر الجمعة أجزأته عن الظهر.
26-إذا أدرك المسافر الجمعة فإنها تجزئه عن الظهر سواء أدرك الركعتين أو ركعة، فيضيف لها أخرى، لكن لو لم يدرك المسافر من صلاة الجمعة إلا أقل من ركعة فالصحيح أن له القصر خلافاً لمن قال يجب عليه أن يصلي أربعاً.
27-إذا كان المسافر مسافراً في شهر رمضان فله الفطر وله الصّوم ولكن الأفضل له فعل الأيسر، فإن كان الأيسر الصيام صام، وإن كان الأيسر له الفطر أفطر، وإذا تساويا فالصّوم أفضل، لأن هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم وهو أسرع في إبراء الذمّة، وأهون على الإنسان،
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد
| |
|
عاشقه الرومانسية نائبة المدير
عدد المشاركات : 703 العمر : 32 العمل/الترفيه : طالبه مدرسه المزاج : رايقه Sms : عليك عيوني روحي فيك والدنيا حلوة بين ايديك اول مرة شفتك رحت ليك وقلبي ليك سلمته اوام مزاجي : : مجموعة الاوسمة : نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 01/10/2008
| موضوع: رد: [color=green] ..:: * مسائل وآداب وأذكار هامة قبل السفر * ::.. [/color] 8/10/2008, 1:44 pm | |
| | |
|
the sad مشرف منتدى الرياضه
عدد المشاركات : 860 العمر : 38 الموقع : https://sarta2.alafdal.net/profile.forum العمل/الترفيه : طالب المزاج : وحيد Sms :
مزاجي : : مجموعة الاوسمة :
مجموع الوسمه الاحصل عليها هيا :(2)
نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: [color=green] ..:: * مسائل وآداب وأذكار هامة قبل السفر * ::.. [/color] 9/10/2008, 8:14 am | |
| يسلمو اديكي موضوع مميز
بدنا اجمل من هيك
the sad abo roza | |
|
حبيب عنيا عضو فعال
عدد المشاركات : 177 العمر : 36 العمل/الترفيه : الرياضه القدم المزاج : عالي Sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">الرسائل القصيرة</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> مجموعة الاوسمة :
مجموع الاوسمة التي حصل عليها هي : (2) نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: [color=green] ..:: * مسائل وآداب وأذكار هامة قبل السفر * ::.. [/color] 9/10/2008, 1:57 pm | |
| شكرا عاشقة الرمونسية وشكرا الك the sad على المرور على الموضوع | |
|
the sad مشرف منتدى الرياضه
عدد المشاركات : 860 العمر : 38 الموقع : https://sarta2.alafdal.net/profile.forum العمل/الترفيه : طالب المزاج : وحيد Sms :
مزاجي : : مجموعة الاوسمة :
مجموع الوسمه الاحصل عليها هيا :(2)
نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: [color=green] ..:: * مسائل وآداب وأذكار هامة قبل السفر * ::.. [/color] 17/10/2008, 1:02 pm | |
| شكرااااا ويعطيك الف عافيه ويسلمو ايديك
the sad abo rozaaaaaaaaa | |
|
Sad Evil الادارة
عدد المشاركات : 399 Sms : amera_al3thab2000@hotmail.com وسام : مزاجي : : نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 11/09/2008
| موضوع: رد: [color=green] ..:: * مسائل وآداب وأذكار هامة قبل السفر * ::.. [/color] 21/10/2008, 5:40 am | |
| مشكوووووووووووووور حبيب على الموضوع الحلو والمفيد بس ملاحظة الموضوع طويل شوي يا ريت المرة الجاي يكون اقصر حب تقبلو مروري احلى ساد | |
|