منتديات ساد ايفل السرطاوي

منتديات لحن الحب السرطاوي
 
موقع الرئيسيالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
the sad
 
عاشقه الرومانسية
 
Sad Evil
 
THE TROY
 
عاشق الريم
 
حبيب عنيا
 
الناي الحزين
 
امــــــــير
 
سيما
 
اسير الدمع
 
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ 24/12/2012, 2:58 pm

شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية للتوجيهي العام الماضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الريم
عضو شامخ
عضو شامخ
avatar

عدد المشاركات : 221
Sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منورين يا احلى اعضاء مع حبي
عاشق الريم
كل عام وانتم بخير
************بيت شعر*************
ربي خلقت الجمال وقلت اتقوى كيف نرى الجمال ولا نعشقه
</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
وسام :
مجموعة الاوسمة :






مجموعه الوسمه هي 2
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للتوجيهي العام الماضي   4/11/2008, 12:17 am

اسئلة واجوبة امتحان اللغة العربية لطلاب التوجيهي العام الماضي...
[size=16]السلطة الوطنية الفلسطينية
وزارة التربية والتعليم العالي
مديرية التربية والتعليم / بيت لحم
مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية

فلسطين المبحث : اللغة العربية / الجلسة الأولى
المطالعة والأدب والنقد
الصف : الثاني عشر / العلمي والتجاري
الزمن : ساعتان ونصف
التاريخ: 21/4/2007
ملاحظة : عدد الأسئلة "ستة" أسئلة أجب عنها جميعا ، مجموع العلامات " 75علامة"
أولاً: المطالعة (عشرون علامة)
السؤال الأول:
(أ) اقرأ النص القرآني التالي وأجب عن الأسئلة التي تليه:قال تعالى بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي
مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (29) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ
الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30)"

1- اشرح معنى ما تحته خط في الآيات السابقة (علامة)
أهواء: شهواتهم و ما تدعوهم إليه حنيفا: مسلما
2- جاءت الآية الأخيرة من النص ( 30 ) نهاية طبيعية لسياق الآيات التي قبلها. وضّح ذلك. (علامة ونصف)
انسجمت الآية الأخيرة مع سياق الآيات التي قبلها التي تحدثت عن مظاهر قدرة الله على الخلق والإبداع ، وبعد هذا
الغرض لمظاهر هذه القدرة جاءت الآية " 30" لتقول هذا دين الله، وهذا هو خلقه، فأخلص أيها الإنسان دينك لله
مستقيما موحدا له.
3- حدد نوع الأساليب في الآيات التالية مبينا المعنى البلاغي الذي خرج إليه كل أسلوب: (علامتان)
أ- " فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا" : الأمر المعنى الذي يفيده: أمر حقيقي.
ب- (فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ) : استفهام المعنى الذي يفيده: النفي
4- قال تعالى:" فسبحان الله حين تمسون ..." أكمل كتابة الآيات إلى قوله تعالى إذ أنتم بشر تنتشرون" (علامة ونصف)
فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18)"
يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم
مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20)
5- استخرج من الآيات السابقة :" حالا ، أسما من أسماء الصدارة وبيّن محله من الإعراب، بدلا مرفوعا (علامة ونصف)
حال: حنيفا اسم من أسماء الصدارة: من ، اسم استفهام في محل رفع مبتدأ بدل مرفوع: الدين
(ب)على ضوء دراستك للأحاديث النبوية الشريفة أجب عن ما يلي: 1- اكتب نص الحديث الشريف الذي يحمل فكرة فضل العلم . (علامة ونصف)
عن أبي الدرداء -رضي الله عنه-قال: سمعت رسول الله يقول: ""من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع وإن طالب العلم لَيستَغْفِرُ له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء و فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر" "رواة الحديث بو داود والترمذي.وابن ماجة"

2- وضّح جمل التصوير فيما يأتي: (علامة)
أ- فإن كثرة الضحك تميت القلب .: صور كثرة الضحك التي تميت القلب بصورة الإنسان الميت فحذف المشبه به
وأبقى شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية. ب- إذا أتاني مشيا أتيته هرولة : صوَّر الحديث الإنسان متقربا إلى الله كأنما يمشي إليه، وصور مضاعفة
جزاء الله لذلك الإنسان ومكافأته على تقربه له كأنما يهرول نحوه، مقابل مشيته، وفي ذلك دلالة على
مضاعفة الأجر مقابل عمل الخير.


السؤال الثاني:
(أ) اقرأ النص التالي وأجب عن ما يليه من أسئلة:
(وفلسطين كانت ولا تزال جزءا لا يتجزأً من كيان الدولة العربية الإسلامية، وفنون العمارة فيها متصلة
بموقعها الجغرافي، ومكانتها الروحية والتاريخية، بوصفها ملتقى الأديان السماوية، وموئل الأنبياء والرسل)
1- ما المقصود بالتراث الثقافي المعماري في فلسطين؟ (علامة واحدة )
هو ما يشتمل على المباني والمنشآت القديمة التي شيدها الانسان على هذه الارض المباركة لأغراض متعددة
بما يحويه من مظاهر جمالية تتمثل في القباب والأعمدة والأقواس والمشربيات والمقرنسات.
2-فسر كلمة موئل ، واذكر أصلها اللغوي . (علامة واحدة )
*موئل: مستقر * أصلها اللغوي: وأل
3- يتعرض التراث المعماري الفلسطيني لخطرين بينهما . (علامة واحدة)
1- خطر الاحتلال الصهيوني الذي يدمر المباني والأماكن التاريخية .
2- ممارسات يمارسها بعض أبناء الشعب من استخدام خاطئ وهدم وهجر.
4-ماذا يمثل التراث المعماري الفلسطيني . (علامة واحدة) يمثل خصوصية الشعب الفلسطيني وهويته الوطنية التي يعتز بها ، ويشكل دليلا واضحا على أحقيته بهذه الأرض
5- أعرب ما تحته خط. (علامة واحدة )
جزاءا: خبر لا يزال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
(ب) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (خمس علامات)
أ- الفن النثري الذي يمثله درس " السياحة الفضائية هو :
1- مقالة أدبية 2- مقالة خيالية 3- مقالة علمية 4- مقالة اجتماعية
ب- كلّم الله عبد الله بن عمر بن حرام-رضي الله عنه-كفاحاً..معنى كفاحاً:
1- نضالاً 2- رغبة 3- متقرباً 4- مواجهة
ج- نوع اللام في في الكلمة التي تحتها خط في قوله تعالى: " إن في ذلك لآيات" :
1- لام الجحود 2- لام الجر 3- لام المزحلقة 4- لام التعليل
د-اللون البديعي الذي ينطبق على الكلمتين الآتيتين " المنصرم ، المنقضي" هو :
1- ترادف 2-طباق . 3- جناس. 4- سجع.
هـ- حرف الجر "الباء" في الآية الكريمة :" وينزّل من السّماء ماء فيحي به الأرض" يفيد:
1- الاستعانة 2- السببية 3- التبعيض 5- التوكيد
يتبع الصفحة التالية:

ثانياً النصوص والأدب: (خمس وأربعون علامة)
السؤال الثالث:
(أ) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (8علامات)
أ- كتاب خزانة الأدب للبغدادي يتناول موضوعا :
1- صوفيا 2- علميا عقليا 3- تاريخيا 4- لغويّا
ب- اضطر بعض الشعراء في العصر العثماني إلى نظم شعر على ألسنة أصحابهم فنظموا في موضوعات منها:
1- الرثاء 2- التهنئة 3- الاعتذار 4- كل ما سبق
ج- استخدم البوريني في قصيدته "البوريني يقرظ قصيدة العلمويّ البحر:
1-المتقارب 2- الكامل 3-البسيط 4- الوافر
د- ساهمت دار الكتب المصرية في :
1-تجديد أساليب اللغة العربية 2- نشر الكتب 3- إحياء التراث القديم 4- نشر الدين
هـ- من خصائص الكلاسيكية:
1- الاهتمام بهموم الفرد الذاتية 2- تغليب الفكر على العاطفة
3- الاهتمام بالقضايا الإنسانية العامة 4- رفع لواء التجديد
و- كتاب " قيد الأوابد" هو كتاب :
1- نثري جمع فيه البارودي عيون الخطب 2- شعري جمع فيه البارودي الأشعار القديمة
3- نثري جمع فيه البارودي الرسائل الجديدة 4- نثري جمع فيه البارودي عيون الخطب والرسائل القديمة



ز- أصحاب المذهب الجديد هم :
1- العقاد ، البارودي ، شكري 2- الرُّصافي ، العقاد، شكري
3- العقاد، المازني، شكري 4- البارودي ، العقاد، شوقي
ح- استخدم الشاعر عباس محمود العقاد في قصيدة " الكروان" ألفاظ:
1- غريبة 2-متكلفة 3- سهلة 4- غامضة
ط- أغلب نتاج شعراء المهجر الجنوبي كان من :
1- الشعر والنثر 2- النثر 3- الشعر 4- الشعر والأسطورة
ي- دعا شعراء مدرسة المهجر إلى التأمل في شعرهم رغبة في:
1- تحقيق مُثل عليا 2- الكشف عن أسرار الحياة 3- تصوير النفس الإنسانية 4- جميع ما ذكر
ق- اللغة الحيّة مصطلح أطلق على :
1- اللغة التي انتشرت عند شعراء المهجر الجنوبي 2- اللغة التي انتشرت عند شعراء المهجر الشمالي
3- اللغة الفنية ذات الدلالات الرمزية المشحونة بالمعنى 4- اللغة التي تعبر عن قضايا الفرد الذاتية
ل-الشيء الذي مات في داخل البيّاتي في قوله: " الرّيح في المنفى تهب كأن شيئا فيّ مات "
1- الخوف من القاتلين 2- الأمل في الانتصار 3- الوحدة والضّجر 4- الحنين إلى الوطن
م- تعود بدايات الشعر الفلسطيني الحديث إلى:
1- أول القرن التاسع عشر 2- منتصف القرن التاسع عشر
3- أخر القرن التاسع عشر 4- النصف الثاني من القرن التاسع عشر
ن- صاحب كتاب " أغاني الأطفال" هو:
1- أحمد دحبور 2- عبد الكريم الكرمي 3- عبد الوهاب البياتي 4- علي هاشم رشيد
ص- الغرض البلاغي للاستفهام في قول الشاعر :
سر معي في طريق العمر وقلّ أين من يحمي الحمى أو من يلبي
1- النفي 2- التعجب 3- الاستنكار 4- الاستبعاد
ع- من أبرز الخصائص الفنية لشعراء المقاومة :
1- عدم الإفلات من فخ الخطابية والمباشرة 2- عدم المزاوجة بين العمل الثوري والتطور الفني
2- المزاوجة بين العمل الفني والعمل الثوري 4- الاعتناء بالصنعة اللفظية
ف- نوع التناص في قول الشاعر :" لأنّ الكف سوف تلاطم المخرز"
1- تاريخي 2- ديني 3- ديني أدبي 4- تراثي أدبي
ق- تأثرت مدرسة التفعيلة بالمذهب:
1- الرومنسي 2- الكلاسيكي 3- الواقعي 4- لاشيء مما ذكر
(ب)- التقريط والعتاب من أبرز أغراض الشعر في العصر العثماني: (3علامت)
1- أورد موضوعين من موضوعات العتاب ، ومثّل ببيت شعري ممّا تحفظ لهذا الغرض.
1- عتاب الأصدقاء للتواصل معهم 2- عتاب المسؤولين لشعورهم بظلمهم.
يا غائبا والذنب ذنبك مُتعقِّباً ، لله ربُّك
لا تبعدَنَّ فإنما أملي من الأيام قُربكْ
فلأَصبِرَنَّ وأرْ ضَينْ نَ بما قضاهُ الله ُ رَبُّكْ
2- اذكر عنصرين من العناصر الأساسية التي تقوم عليها قصيدة التقريظ ، ومثّل ببيتين ممّا تحفظ لهذا الغرض.
1- وصف المقرَّظ والإشادة به. 2- وصف أثر المقرَّظ على نفس الشاعر
3- التَّرويج للمقرَّظ 4- مدح المُؤَلِّف والدُّعاء له.
أبيات الشعر:
ألا قدْ جَلا الجامي بِبُستانِ شَرْحِهِ لكافية الإعرابِ كَأسَ مُدامِ
فَحافظْ عليها تَلْقَ سَعداً مُؤبّدا وخُذْ جامةً واشْرب بغيرِ مُلامِ
( ج)- انسب كل مؤلَّف من المؤلفات التّالية إلى صاحبه : (3علامات)
* طريق الهدى في التصوف : لأبي الوفاء العرضيّ * الصُّبح المنبي عن حيثيّة المتنبي : للبديعيّ
*المنقار الأحمر : شكر الله الجر *ملائكة وشياطين : عبد الوهاب البياتي
*شهادة بالأصابع الخمس : أحمد دحبور * أغنيات بلادي : عبد الكريم الكرمي ( أبو سلمى)




يتبع .....

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الريم
عضو شامخ
عضو شامخ
avatar

عدد المشاركات : 221
Sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منورين يا احلى اعضاء مع حبي
عاشق الريم
كل عام وانتم بخير
************بيت شعر*************
ربي خلقت الجمال وقلت اتقوى كيف نرى الجمال ولا نعشقه
</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
وسام :
مجموعة الاوسمة :






مجموعه الوسمه هي 2
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحان اللغة العربية للتوجيهي العام الماضي   4/11/2008, 12:20 am

السؤال الرابع:
(أ‌) اقرأ الأبيات التالية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
وبحرٍ من الهيْــجاءِ خُضْتُ عُبـابَهُ و لا عَاصِمٌ إلا الصفيـحُ المُشطَّبُ
تظــــلُّ به حُمْرُ المنــايا وسودُهــا حواسِــرَ في ألوانـــــها تتقـــــلَّبُ
توسَّطّتُـــهُ والخيلُ بالخيـــلِ تلتقـي وبيضُ الظُّبا في الهام تبدو وَتغْرُبُ
1- ورد في الأبيات عنصر الحركة واللون ، استخرج مثالا للون ، وآخر للحركة. (علامة)
عنصر الحركة: (خضت ، تتقلّب ، توسطته ، الظبا تبدو وتغرب).
عنصر اللون: ( حمر المنايا، سودها، بيض الظبا)
2- اشرح البيت الثالث شرحا أدبيا. (علامة) شرح البيت: يقول أنه كان يخوض لجة المعركة إبان احتدامها حيث يلتقي الجمعان والسيوف تغيب في الرؤوس تار وتطل تارة أخرى مضرجة بالدماء.

3- وضِّح التشبيه في البيت الأول . (علامة)
شبه المعركة بصورة البحر "نوع التشبيه تشبيه بليغ حذف الأداة ووجه الشبه".
4- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما . (علامتان)
وبحر: واو رُبَّ ، وهي حرف جر شبيه بالزائد
بحر: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ.
حواسر: خبر تظل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(ب ) ما السمات التي أشترك فيها شعراء مدرسة الديوان ؟ (علامتان)
السمات المشتركة التي تجمع شعراء مدرسة الديوان هي:
1- ثورتهم على الأوضاع الاجتماعية السائدة وظروف معيشتهم.
2- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية
(جـ) على ضوء دراستك لقصيدة "الكروان" أجب عن الأسئلة التالية: (3علامات)
1- كيف ظهرت فلسفة العقاد في الشعر؟
يُظْهر العقاد فلسفته في الشعر من خلال رؤيته لطائر الكروان في حياته وألحانه، فهو طائر يعيش في أطراف الصحراء، فأحبه العقاد وأحب ألحانه، وكان قد نظم فيه قصيدة أول الأمر ثم عاد بعد مدة يستمع إليه، فأثار أشجانه، ورأى أنه بعكس ما يعتقد الناس من تكرار هتافه، فإنه يجدّدُ معانيه، بناء على تلك الرؤية نظم العقاد عددا من القصائد حاكى فيها طائر الكروان ووضعها في الديوان، أهداه له وسماه"هدية الكروان" .
2-اكتب بيتين شعريين مما تحفظ من هذه القصيدة .
زعموك غيْرَ مُجدِّد الألحانِ ظَلموكَ ، بل جَهِلوكَ ، يا كرواني
قَدْ غَيَّرتْكَ وما تُغيِّرُ شاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ بَيانِ
السؤال الخامس:
(أ‌) اقرأ النص الشعري الآتي وأجب عن الأسئلة التي تليها:
أرأيتِ أحلامَ الطفولَةِ تختفي خلفَ التُخومْ؟
أَمْ أبصَرَتْ عيناكِ أشباحَ الكهولَةِ في الغيومْ؟
أمْ خفتِ أن يأتي الدُُّجى الجاني ولا تأتي النجومْ؟
أَنا لا أرى ما تَلْمحينَ من المشاهدِ إنما
أظلالها في ناظريكِ
تَنِمُّ ، يا سلمى ،عليكِ 1 - من الشاعر سمِّ ديوانين شعريين له ؟ (علامتان)
الشاعر هو: إيليا أبو ماضي
أهم دواوينه وأعماله الأدبية:
1- تذكار الماضي ، 2-ديوان إيليا أبي ماضي 3- الجداول 4- الخمائل
2- من الخصائص الفنية للشاعر الاعتماد على الرمز ، من خلال المقطوعة السابقة أثبت ذلك (علامتان)
فالطفولة رمز للضحى ، والكهولة رمز للمساء، والشيخوخة رمز لليل الدُّجى.



3- وردت "ما" في النص مرتين ، حدد نوعها ، وأعربها إعرابا تاما (علامتان)
1- ما : نوعها اسم موصول بمعنى " الذي" لغير العاقل .
إعرابها: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
2- إنما: نوعها ما الكافة ، إعرابها: لا محل لها من الإعراب تكف "إن " عن عملها ، كافة ومكفوفة. 4- ماذا يفيد النداء في قولهيا سلمى) (علامة)
للفت الانتباه والإيقاظ من الشرود
(ب) سرْ معي في طُرق العُمْرِ وقلْ أينَ من يحمي الحِمى أو منْ يُلبّي فَهنا الأيتامُ في أَدْمُعهمْ وهنا تهوي العَذارى مِثْلَ شُهْبِ
1- اختار الشاعر عنوانا موفقا للقصيدة يحمل المضمون الذي تعبر عنه، وضِّح ذلك (علامتان)
وفق الشاعر في اختيار عنوان قصيدته: " المُشرَّد " بسبب:
1- أنه يعكس المضمون الذي تعبر عنه القصيدة والهدف الذي يسعه إليه.
2- كلمة " المُشرَّد" توحي بالحالة الإنسانية المأساوية التي يعيشها الإنسان الفلسطيني من ناحية.
3- ومن ناحية أخرى كلمة " المُشرَّد" اسم مفعول مشتق من الفعل المتعدي " شرّد" اختارها الشاعر دون غيرها كالشارد أو التشريد ليبيِّن لنا أن هجرة الفلسطنين من وطنهم كانت قسراً ، وبفعل قوة خارجية وليس حبا في الرحيل والابتعاد عن الوطن.
2- استخرج من الأبيات تشبيها ، وبيّن قيمته الفنية. (علامة)
وهنا تهوي العَذارى مِثْلَ شُهْبِ: شبه الفتيات العذارى وقد هتكت أعراضها ، بالنجوم الساطعة التي تتهاوى
من السماء ، قيمتها الفنية : صورة توحي بالضياع والإذلال.
3- اكتب بيتين من القصيدة نفسها. (علامتان)
وشيوخٍ حَملوا أعوامهمْ مُثْقَلاتٍ بِشظايا كُلِّ خَطْبِ
هُمْ ضحايا الظُّلمِ هَلْ تَعْرِفُهمْ إنهمْ أهلي – على الدَّهر- وَصَحبي
(ج) اقرأ الأسطر الشعرية التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
أجل..... ويضيءُ هذا النصرُ في الطرقاتِ والأحياء
لأنَّ الكفَّ سَوفَ تُلاطمُ المِخرزْ
ولنْ تعجز
ألا لا يجهلنْ أحدٌ علينا بَعدْ ، إنَّ الكفَّ لنْ تَعْجز
1- شعر المقاومة الفلسطيني كان امتداد ا طبيعيا للشعر القديم، وجزءا من الشعر العربي المعاصر، وضِّح ذلك (علامتان)
شعر المقاومة في فلسطين لم يولد من فراغ فهو امتداد طبيعي للشعر العربي القديم الذي كان:
1- يقدس الفروسية 2- يتغنى بالفتوحات الإسلامية التي انطلقت في مشارق الأرض ومغاربها.
وهو أيضا جزء من الشعر العربي المعاصر الذي:
1- جلَّد ذكرى الأبطال والقادة والثوار في الوطن العربي.
2- كان أعلامه ( الشعراء ) يعيشون في فلسطين مركز الثورة والصراع وملتقى الغزاة والجيوش .
2- أجرى الشاعر تناصا أدبيا ، وآخر تراثيا ، ابرز ذلك التناص وبيّن كيف وظفه الشاعر (علامتان)
* التناص الأدبي: ألا لا يجهلنْ أحدٌ علينا بَعدْ ، استحضره من قول الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم:
ألا لا يجهلنْ أحدٌ علينا فنجهلَ فوق جهل الجاهلينا
* التناص التراثي: الكفَّ لا تُلاطمُ المِخرزْ ، ولكنّ الشاعر حوّره بقوله " الكف سوف تلاطم المخرز" ليعبر عن إيمانه
العميق بحتمية المواجهة والمقاومة لرفع العدوان. أفاد الشاعر منه في النص ويعبر عن رفضه للأعداء ويهدد كل من
يحاول أن ينال من كرامة شعبه وأمنه.
3- بيّن الغرض البلاغي للنهي في قول الشاعر:" لا يجهلنْ". (علامة )
المعنى البلاغي الذي خرج إليه النهي بقوله:" ألا لا يجهلنْ أحدٌ علينا" هو التهديد
(د) علل ما يلي: (4علامات)
1- استخدام شعراء التفعيلة النزعة الدرامية المعتمدة على رسم الشّخصيات.
لانها تعمل على تجسيد التجربة الذاتية في إطار موضوعي
2- ابتعاد شعراء المهجر عن الخطابيّة المباشرة.
لإعتمادهم على الهمس في التعبير مما يجعل المعاني تتسرب إلى النفس كما يتسرب الماء في جذوع الأشجار
3- نظم شعراء مدرسة الديوان في الشعر المرسل.
لنهم دعو إلى تنوع القوافي ، فالشعر المرسل لا يلتزم القافية الموحدة



4- تردد شعراء المهجر الجنوبي بين المحافظة على القديم والتجدد في طرائق الابداع الشعري.
المحافظة على القديم يرجع إلى أن امريكا الجنوبية في ذلك الوقت كانت أشبه ما تكون بالمجتمعات الشرقية
ومنهم من تحرر من ذلك كله ومال إلى التجديد فتميز نتاجهم الشعري بالجمال لأنهم إنطلقوا على سجاياهم في التعبير
ثالثاً: النقد (عشرة علامات)
السؤال السادس
(أ) وضح المقصود بالتالية:
1- التناص 2- الشعر المهموس . 3- الوحدة الموضوعية 4- الطرد والعكس (علامتان)
1- التناص: تداخل السياقات" ليدل على وجود علاقة جدلية بين نص قديم وآخر جديد تتشابك فيه خيوطهما ليكونا نصا جديدا يحمل دلالات جديدة .
2- الشعر المهموس: هو الشعر الذي يخلو من الخطابية المباشرة ويمتاز بصوت خفيض ناعم وحنون تتشربه النفس بهدوء هدوء وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه.
3- الوحدة الموضوعية: اقتصار القصيدة على موضوع "فكرة" واحدة.
4- الطرد والعكس: أن ينظم الشاعر قصيدة تقرأ على وجوه متعددة.
(ب) البارودي بدأ معارضاته لشعراء العربية البارزين وكان يتنازعه عاملان، اذكرهما. ( علامة )
1- القدرة على المجارة. 2- القدرة على الابتكار.
(ج) يعد كتاب الغربال من أهم المصادر النقدية "علل ذلك" (علامتان) يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر لأنه حدَّد في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه منهجا لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح، وأشار على وجود مقاييس عامة للأدب.

(هـ) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (خمس علامات)
أ- أول من أثار قضية الالتزام في الأدب:
1- رولان بارت 2- ميخائيل باختين 3- ت س آليوت 4- جان بول سارتر
ب- قصائد أحمد شوقي كانت بعثا وإحياء لقصائد:
1- المتنبي وأبو تمام في الغزل 2- المتنبي وأبو تمام في الوصف
3- المتنبي وأبو تمام في الحماسة 4- المتنبي وأبو تمام في الغزل
ج- الموضوع الرئيس لـ " نقيق الضفادع" هو :
1- مقالة تراثية 2- مقالة علمية 3- مقالة أدبية 4- مقالة نقدية
د- الإرادة التي لا تعرف اليأس رمز لأسطورة :
1- العنقاء 2- عشتار 3- سيزيف 4- الفينيق
هـ- التناص في قول الشاعر: " يا ساكنا سقط اللوى قد ضاع رسم المنزل "
1- ديني 2- أدبي 3- تاريخي 4- تراثي
[/size]


اتمنى للجميع التوفيق


وخصوصًا

اعضائنا الاحباء

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
THE TROY
مشرف منتدى العلوم العامة
مشرف منتدى العلوم العامة


ذكر
عدد المشاركات : 343
العمر : 30
الموقع : في عيون لحن الحب
العمل/الترفيه : شركة ميغا برنت
المزاج : حسب حالة الطقس
Sms : كل التحيه من قلب فلسطين
الى الاداريين والمشرفين والاعضاء
في منتديات لحن الحب
كل الاحترام والتقدير لكم
تحيااااتي

ابو سانار
مزاجي : :
مجموعة الاوسمة : كل التحية من الادارة الي THE TROY

نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحان اللغة العربية للتوجيهي العام الماضي   4/11/2008, 10:51 am

مشكور عاشق على المتابعه

يعطيك الف عافيه

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقه الرومانسية
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

انثى
عدد المشاركات : 703
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبه مدرسه
المزاج : رايقه
Sms : عليك عيوني روحي فيك والدنيا حلوة بين ايديك اول مرة شفتك رحت ليك وقلبي ليك سلمته اوام
مزاجي : :
مجموعة الاوسمة :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحان اللغة العربية للتوجيهي العام الماضي   7/11/2008, 11:45 am

مشكوووووووووور كتير عاشق الريم

الله يوفقك يارب في كل حياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امتحان اللغة العربية للتوجيهي العام الماضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ساد ايفل السرطاوي :: ..:: الاقسام الادبية والثقافية ::.. :: منتدى الثانوية العامة "التوجيهي"-
انتقل الى: