منتديات ساد ايفل السرطاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ساد ايفل السرطاوي

منتديات لحن الحب السرطاوي
 
موقع الرئيسيالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
the sad
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
عاشقه الرومانسية
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
Sad Evil
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
THE TROY
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
عاشق الريم
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
حبيب عنيا
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
الناي الحزين
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
امــــــــير
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
سيما
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
اسير الدمع
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_rcapوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Voting_barوصايا نقولا زاده الى المؤرخين Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» احداث سيارة
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty10/1/2011, 6:44 am من طرف حبيب عنيا

» ماذا ينبغى ان يتحلى به المريض عند اللجوء للعلاج بالقران الكريم حسب الدكتور الهاشمي؟؟؟؟
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty22/10/2010, 8:34 am من طرف راجية الجنة

» الى من يهمه الامر
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty2/9/2010, 2:00 pm من طرف قطر الندى

» حوار ساخن جدا بين الشباب والصبايا
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty20/8/2010, 12:21 pm من طرف قطر الندى

» هل الغيره حب ام انانيه .... ؟؟؟
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty20/8/2010, 12:16 pm من طرف قطر الندى

» • أيــــــــــــــــــن ............ ؟* متــــــــــــــــــــى ............... ؟
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty20/8/2010, 12:07 pm من طرف قطر الندى

» عايز تتخوت تعال اتخوت معي
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty17/8/2010, 7:27 am من طرف قطر الندى

» سؤال وجواب ومعلومات مفيدة جدا حصريا على منتديات لحن الحب السرطاوي
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty14/8/2010, 12:42 pm من طرف قطر الندى

»  للراغبين بالدراسة في المانيا
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty7/11/2009, 12:56 pm من طرف خضر خلف

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ 19/2/2024, 5:11 am

 

 وصايا نقولا زاده الى المؤرخين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
the sad
مشرف منتدى الرياضه
مشرف منتدى الرياضه



ذكر
عدد المشاركات : 860
العمر : 37
الموقع : https://sarta2.alafdal.net/profile.forum
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : وحيد
Sms :


My SMS
احلى the sad


مزاجي : : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Pi-ca-39
مجموعة الاوسمة : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 89e4342f24

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 46baf14b46

مجموع الوسمه الاحصل عليها هيا :(2)

نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty
مُساهمةموضوع: وصايا نقولا زاده الى المؤرخين   وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty10/10/2008, 12:32 pm

وصايا نقولا زيادة للمؤرخين



القدس ـ خاص مؤسسة فلسطين للثقافة

رحل المؤرخ الفلسطيني نقولا زيادة في غمرة العدوان الصهيوني على لبنان، وفي مثل هذه الأجواء، لم يشكل رحيله مناسبة، لتسليط الأضواء على جهوده وإسهاماته في الحركة الثقافية العربية من خلال أكثر من أربعين كتاباً قدمها للمكتبة العربية خلال 99 عاماً من عمره.

ومن بين هذه الكتب، كتاب صغير الحجم اسمه (إيقاع على أوتار الزمن) صدر عام 2002 ضمن سلسلة كتاب العربي، تضمن مقالاته في المجلة الكويتية العريقة (العربي) خلال نصف قرن.

ويكتسب كتاب زيادة أهميته لتسليطه الأضواء على جوانب من التاريخ الإسلامي، وفي مقدمة الكتاب يفصح زيادة عن منهجه في تناول التاريخ، وتتضمن ما يشبه وصاياه للمؤرخين.

يقول زيادة في تقديمه للكتاب: "تعلمت من خبرتي الطويلة والمتنوعة الاتجاهات، أن التاريخ لا يمكن أن يفهم إذا اقتصر المتخصص فيه عليه فقط. الأرض جزء من التاريخ، السهول بخصبها، والسهوب بتقلبها، والصحاري بجفافها، يجب أن تدرك بكثير من العناية والدقة كي يفهم التاريخ، الأدب بجده وهزله، والشعر بالجزل منه، والضعيف جزء من التاريخ. لا يزال البعض منا يحسب أن التاريخ معارك، فاصلة أو غير ذلك، لذلك ينظر إلى أحداث الزمان من خلالها، أحسب أن المؤرخ الصحيح، حتى الذي يؤرخ للشؤون العسكرية أصلاً، يجب أن يتعرف إلى جو المعركة الخارجي كي يفهم الأمر على علاته".

ويولي زيادة أهمية كبيرة للوثائق ولكن ضمن نظرة معينة قائلاً: "تعلمنا وعلمنا، فيما يصر البعض على تسميته بالمنهجية التاريخية (وكم أسيء إلى هذه الكلمة) أننا يجب أن نعنى بالوثائق، فالوثيقة هي أساس، لكنني أرجو الإخوان العاملين في حقل التاريخ أن ينظروا إلى الوثيقة نظرة دقيقة، إن ما دونه فراعنة مصر وملوك أرض الرافدين وأمراء بلاد الشام وأباطرة الرومان على جدران المعابد وعلى الصخور القائمة على الطرق التجارية وعلى الأعمدة التي زينت الميادين هو ما تم لهؤلاء من النصر. لم يذكر أي منهم أنه كسر في معركة، أو أنه خسر في موقعة، لذلك يجب أن تؤخذ مثل هذه الوثائق بعين الاعتبار، وهذا الأمر لا يقتصر على مثل هذه المدونات، بل يشمل حتى كتب التاريخ، لنذكر أن بعض كتب التاريخ العربي القديمة، وهي مصادرنا، كتبت تحت تأثير بلاط السلاطين، لذلك يجب أن نكون حذرين في استعمالها والاعتماد عليها، فضلاً عن ذلك، فإن الأرقام التي ترد في الكثير منها فيها مبالغات ما أنزل الله بها من سلطان".

ويرفض زيادة أن يحشر المؤرخ نفسه في زاوية فكرية معينة قائلاً: "لعل أشد الأمور خطراً على البحث التاريخي هو الالتصاق بمدرسة أو فلسفة معينة، ذات إيديولوجية محددة، عندها يصبح تفسيرنا للتاريخ " ألوق، أعوج"، فيما إننا نحسب أننا دقيقون منصفون، وفي هذا غش للنفس، وبالتالي غش للتاريخ، تجربتي في كتابة التاريخ أدت بي إلى أن أنظر إلى البحث أو الموضوع الذي أتناوله نظرة مستقلة فاحصة، وان أحاول دراسته من أصله لا من وسطه (معتمداً على ما كان غيري قد توصل إليه)، عندئذ- وبعد أن أفهم المكان والناس والزمان الذي يقع فيه موضوعي- أتقدم بتقصي ما بيدي من وثائق ومصادر، وأود أن أذكر زملائي المؤرخين، وخاصة المتقدمين منهم، أن يعنوا بعض العناية بالآثار- زيارة (إن أمكن) وقراءة وتفهماً على الأقل، وأن يوجهوا طلابهم إلى اهتمام بها أكبر. فالآثار بالنسبة للزائر العادي معرفة ورؤية مباشرة وثقافة، أما بالنسبة للمؤرخ فهي مصدر مهم".

وحول دراسة التاريخ الإسلامي يكتب زيادة: "إذا نحن توقفنا بعض الشيء عند نواحي التاريخ العربي الإسلامي، تبين لنا أن ظهور الإسلام والفتوح السريعة وقيام هذه الدولة الواسعة في مدة لا تزيد على القرن الواحد، وأنها ضمت تحت جناحيها مختلف المناطق ومتنوع الأعراق، والعديد من الحضارات، والكثير من العادات الاجتماعية، كما يتضح لنا مدى ما تم في محيطها، وبسبب ما قام داخلها من الخلافات، من تبدلات وتغيرات واتصالات- إذا تذكرنا هذا كله بدا لنا أن الأساليب والطرق والوسائل والسبل التي يجب أن تتبع في درسها، لابد أن تختلف عن بعض الأساليب التي اتبعت في دراسة حضارات أخرى سابقة ولاحقة، الغوص هنا أصعب ولكن النتائج مجزية".

وكتب زيادة: "وليسمح لي الزملاء والقراء أن أزجي هنا نصحاً- ولا أقول نصيحة – وهو ألا نقف من تراثنا موقف القداسة، وأن نصر أننا سبقنا غيرنا بقرون في القضية الفلانية والكشف الفلاني، هذا أمر لا ينكره علينا سوى المكابر، يجب أن ننظر إلى أنفسنا أننا قمنا بدورنا، وجاء بعدنا من سار على الدرب فوصل إلى محطات أخرى، إن وقوفنا عند التراث، وتقديسنا إياه قد يؤدي بنا إلى (مكانك راوح) – كما يقول الجند والكشافة".

ويتحدث عن جانب مهم فيقول: "اكتشفت أن في التطور التاريخي شيئاً أسميه (الجيولوجية الاجتماعية)، أي أن الشعب الذي وجد في مكان وكانت له مآثر وإنجازات (مهما كان نوعها) لا تذهب مع الريح لمجرد أن يهزم هذا الشعب ويستولي شعب آخر على بلاده، إن الكثير من الإنجازات يظل في المجتمع الجديد وينتقل إليه اجتماعياً كما تنتقل شعيرات النبات من طبقة من الأرض إلى أخرى".

ويضيف: "ليس ثمة شيء يجب ما قبله، وإن كان ينتصر عليه بحد السيف أو المدفع أو سواهما، الأساطير القديمة خير مثال على ذلك، لكن هناك أمورا أخرى تنتقل بالطريقة نفسها قبل أن يأتي من يهتم بتدوينها كالقوانين والأخبار".

ويخلص إلى القول: "نحن أمام مشكلات كثيرة كبيرة معقدة صعبة بالنسبة لفهم تاريخنا، فلنعلن بالصغير والكبير من الأمور، كي نكتب لأنفسنا تاريخاً حرياً بالقراءة – سواء كنا نحن القراء أم كانوا سوانا".

ويذكر أنه وضع حتى ذلك الوقت "أربعين كتاباً (منها اثنان بالمشاركة) بالعربية وستة كتب بالإنجليزية، وترجمت ستة كتب عن الإنجليزية، وكتاباً عن الألمانية (بالمشاركة مع الدكتورة سلمى الخماش). وهي كلها تمت إلى التاريخ الإسلامي بصلة، ولست أدعي أنها كلها بلغت الغاية، فقد كنت أتعلم من أخطائي باستمرار".

ويختم بجمل مهمة: "مازلت أكتب في الموضوعات التاريخية، وأنا أتعلم من أخطائي حتى الآن، ولا ضير علينا أن نستمر في التطور إذا كنا نريد أن نتقدم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the sad
مشرف منتدى الرياضه
مشرف منتدى الرياضه



ذكر
عدد المشاركات : 860
العمر : 37
الموقع : https://sarta2.alafdal.net/profile.forum
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : وحيد
Sms :


My SMS
احلى the sad


مزاجي : : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Pi-ca-39
مجموعة الاوسمة : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 89e4342f24

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 46baf14b46

مجموع الوسمه الاحصل عليها هيا :(2)

نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا نقولا زاده الى المؤرخين   وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty10/10/2008, 12:33 pm

رحمه الله الكاتب الفلسطيني العريق نقولا زياده




ذ ساد
ابو روزه...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه الرومانسية
نائبة المدير
نائبة المدير
عاشقه الرومانسية


انثى
عدد المشاركات : 703
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبه مدرسه
المزاج : رايقه
Sms : عليك عيوني روحي فيك والدنيا حلوة بين ايديك اول مرة شفتك رحت ليك وقلبي ليك سلمته اوام
مزاجي : : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Pi-ca-53
مجموعة الاوسمة : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 431b234d6e
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا نقولا زاده الى المؤرخين   وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty11/10/2008, 12:26 pm

الله يرحمه
الى الامام مشكوووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the sad
مشرف منتدى الرياضه
مشرف منتدى الرياضه



ذكر
عدد المشاركات : 860
العمر : 37
الموقع : https://sarta2.alafdal.net/profile.forum
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : وحيد
Sms :


My SMS
احلى the sad


مزاجي : : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Pi-ca-39
مجموعة الاوسمة : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 89e4342f24

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 46baf14b46

مجموع الوسمه الاحصل عليها هيا :(2)

نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا نقولا زاده الى المؤرخين   وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty11/10/2008, 2:44 pm

جمعا يا رب



the sad
abo rozaaaa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE TROY
مشرف منتدى العلوم العامة
مشرف منتدى العلوم العامة



ذكر
عدد المشاركات : 343
العمر : 37
الموقع : في عيون لحن الحب
العمل/الترفيه : شركة ميغا برنت
المزاج : حسب حالة الطقس
Sms : كل التحيه من قلب فلسطين
الى الاداريين والمشرفين والاعضاء
في منتديات لحن الحب
كل الاحترام والتقدير لكم
تحيااااتي

ابو سانار
مزاجي : : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Pi-ca-27
مجموعة الاوسمة : كل التحية من الادارة الي THE TROY
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 46baf14b46
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا نقولا زاده الى المؤرخين   وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty21/10/2008, 2:31 pm

يسلمو على الموضوع الحلو

بانتظار جديدكم المميز

تحياتي

ابو سانار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the sad
مشرف منتدى الرياضه
مشرف منتدى الرياضه



ذكر
عدد المشاركات : 860
العمر : 37
الموقع : https://sarta2.alafdal.net/profile.forum
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : وحيد
Sms :


My SMS
احلى the sad


مزاجي : : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Pi-ca-39
مجموعة الاوسمة : وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 89e4342f24

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين 46baf14b46

مجموع الوسمه الاحصل عليها هيا :(2)

نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا نقولا زاده الى المؤرخين   وصايا نقولا زاده الى المؤرخين Empty12/11/2008, 12:58 pm

مشكورين ع طلتكم الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصايا نقولا زاده الى المؤرخين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ساد ايفل السرطاوي :: ..:: الاقسام العامة ::.. :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: